أسئلة متكررة

س: ماهي أهم الأخطاء الشائعة عند إعداد الخطط الدراسية؟

ج: أهم الأخطاء الشائعة عند إعداد الخطط الدراسية هي:

  1.  عدم ترتيب المقررات تصاعديا عند توصيفها.
  2. عدم وضع المخرجات المتوقعة بالصورة الصحيحة.
  3. اختلاف اسم أو رمز أو رقم المقرر عند ذكره في أكثر من موضع بالخطة.
  4.  وجود مقرر ومتطلبه السابق في نفس الفصل الدراسي.
  5. عدم ذكر المتطلبات السابقة في جداول توزيع المقررات على الفصول الدراسية.
  6. استخدام عبارة "المستوى الدراسي" بدلا من "الفصل الدراسي" كعنوان لجداول توزيع المقررات على الفصول الدراسية مما يؤدي للوصول إلى المستوى الثامن رغم أن كلمة "مستوى" تعني السنة الدراسية.
  7. عدم وضع الجدول الزمني لتوزيع تقديم الجزء النظري أو العملي من المقرر على عدد أسابيع الفصل الدراسي.
  8. عدم اكتمال بيانات الكتاب المقرر أو المرجع المساند والذي يجب أن يشتمل على: اسم الكتاب (المرجع) – اسم المؤلف - دار النشر – سنة النشر، مع ضرورة توحيد هذا التسلسل على كل المراجع.
  9. عدم توضيح نوع المسار الذي تسلكه الكلية في السنة التحضيرية (علمي أم إداري وإنساني).
  10. وجود مقررات متقدمة في المستوى 300 أو 400 بدون متطلب سابق.
  11. عدم وضع الخطة التشغيلية ضمن خطة الكلية.

آخر تحديث
12/25/2019 1:45:23 PM