أسئلة متكررة
|
س: ماهي أهم الأخطاء الشائعة عند إعداد الخطط الدراسية؟
ج: أهم الأخطاء الشائعة عند إعداد الخطط الدراسية هي:
- عدم ترتيب المقررات تصاعديا عند توصيفها.
- عدم وضع المخرجات المتوقعة بالصورة الصحيحة.
- اختلاف اسم أو رمز أو رقم المقرر عند ذكره في أكثر من موضع بالخطة.
- وجود مقرر ومتطلبه السابق في نفس الفصل الدراسي.
- عدم ذكر المتطلبات السابقة في جداول توزيع المقررات على الفصول الدراسية.
- استخدام عبارة "المستوى الدراسي" بدلا من "الفصل الدراسي" كعنوان لجداول توزيع المقررات على الفصول الدراسية مما يؤدي للوصول إلى المستوى الثامن رغم أن كلمة "مستوى" تعني السنة الدراسية.
- عدم وضع الجدول الزمني لتوزيع تقديم الجزء النظري أو العملي من المقرر على عدد أسابيع الفصل الدراسي.
- عدم اكتمال بيانات الكتاب المقرر أو المرجع المساند والذي يجب أن يشتمل على: اسم الكتاب (المرجع) – اسم المؤلف - دار النشر – سنة النشر، مع ضرورة توحيد هذا التسلسل على كل المراجع.
- عدم توضيح نوع المسار الذي تسلكه الكلية في السنة التحضيرية (علمي أم إداري وإنساني).
- وجود مقررات متقدمة في المستوى 300 أو 400 بدون متطلب سابق.
- عدم وضع الخطة التشغيلية ضمن خطة الكلية.
|
آخر تحديث
12/25/2019 1:45:23 PM
|
|
|